english mandrin

معالم الصناعة


وقد ساعدت هذه المناطق على تطوير صناعة الإنتاج الإعلامي بشكل حيوي وكبير لتشمل:

  • أكثر من 2000 شركة إنتاج إعلامي كبرى
  • 120 قناة تلفزيون وبث إذاعي
  • 180 شركة إنتاج
  • أكثر من 20000 عامل في قطاع الإعلام من أكثر من 120 دولة

لهذا السبب، وبالإضافة إلى التدفق السنوي للمسافرين الباحثين عن الترفيه والأعمال، والعدد الكبير من الوافدين من جميع أنحاء العالم، ووجود أكبر قطاع لتجارة التجزئة في المنطقة، تنفق دبي والإمارات العربية المتحدة مبالغ باهظة فيما يتعلق بنفقات الإعلانات، ولا يسبقها في هذا المجال سوى المملكة العربية السعودية. واليوم تعتبر دبي المحور الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الإعلانات وقطاع التسوق على نطاق أوسع.

ارتفع عدد مشروعات إنتاج الأفلام والأعمال التلفزيونية والتصوير الثابت والإعلانات في دبي ارتفاعاً كبيراً على مدى السنوات القليلة الماضية، بما يصل إلى حوالي 6000 إنتاج منذ عام 2005. وهذه المشروعات تشمل أفلام الإثارة الهوليوودية مثل المهمة المستحيلة – بروتوكول الشبح، وسيريانا والمملكة؛ وكذلك أفلام بوليوود مثل ممنوع الإزعاج وكازانوفا؛ وفيلم الرعب الصيني Switch، وبالطبع الفيلم الإماراتي الضخم دار الحي.

نتيجة لذلك، تتمتع دبي بوجود أكبر مجموعة من أطقم العمل الموهوبين من حيث العدد والمهارة وأكبر عدد من عروض الخدمات في المنطقة. وينطبق ذلك على جميع مراحل سلسلة القيمة في الإنتاج الإعلامي، بداية من المواهب وأطقم العمل، إلى إيجارات المعدات، وشركات الإنتاج والأستديوهات التي يجري العمل فيها بعد نهاية الإنتاج.